هل البواجي لها تأثير على عزم السيارة أو استهلاك للبنزين ؟



نعم لها تأثير ...


نستطيع أن نختصر كلمة بوجي بأنه علبة الكبريت أو الولاعة
...... 


كل شوي تولع ( وكل شوي يعني مئات الألوف بالدقيقة الواحدة )


ونسمّيها
شمعات الاحتراق ؟












شمعات الاحتراق هي وسيلة لإشعال الخليط المتكون في غرفة
الاحتراق نتيجة ضغط المكبس للهواء مع البنزين
 


لنتعرف كيف تعمل البواجي وأين توجد ؟وأسباب خرابها ونتائج تبديلها !






كيف تعمل شمعات الاحتراق ؟


تعمل
تحت ضغط عالي جداً , لأن فيها قوة كهرباء عالية قادمة من الكويل
 


فربما
يستغرب البعض أن شمعات الاحتراق تحتوي على السيراميك , وذلك لعدة أسباب منها
 عزل قوة الشرارة وحصرها ,

وأيضاً السيراميك موصل غير جيد للحرارة و هذا شيء جيد حيث يعزل
الحرارة و الكهرباء العالية


لذلك كلما زادت مادة السيراميك في الشمعات تكون الشمعات
تتحمل حرارة عالية وتسمى شمعات الاشتعال الحارة (بلكات حارة أو بوجيات حارة)





أين يكون مكان البوجي ؟؟


---------------------------


البوجي
يتوضّع في وسط المحرك مباشرة , أي في غرفة الاحتراق , يدخل الهواء العادي إلى
الغرفة وهو الذي يمر عبر فلتر الهواء لكي لا يدخله شوائب ويدخل أيضاً في نفس الوقت
الوقود , فيكون هناك مزيج بين الهواء والوقود ..


وهنا
يأتي دور البوجي ( الكبريت ) فهو يصدر شرارة ... ومع هذا المزيج الجاهز للاشتعال
ومع قوة الضغط داخل المحرك ينتج احتراق قوي أشبه بالانفجار ..








ما فائدة هذا الانفجار ؟؟؟ هو مصدر حركة السيارة .....





فالشخص
يجب أن ينتبه دائماً لبواجي سيارته فإن كان ضعيفاً فالاحتراق يكون ضعيفاً ........
وهنا تكون الاضرار كثيرة منها :


1- تكوّن طبقة من الكربون والذي هو عبارة عن ذلك
المزيج (وقود وأوكسجين) لم يكمل احتراقه .


2- صرفية بالوقود .


3- ضعف بالمحرك .





وليس
البوجي وحده يضعف بالاحتراق فيوجد أيضاً أسلاك البواجي وغطاء الدلكوا ( الموزع ) و
الكويل والبلاتين ..




الكويل : هو المغذي الرئيسي
للشمعات والذي يمدهم بالكهرباء القوية عالية الفولت


ويتكون من ملفات ابتدائية و ثانوية حيث
كهرباء البطارية وتتحول الى فولت عالي بهذه الطريقة


ويقوم البليتين الذي في جميع السيارات بتوزيع
الشرارة بتنظيم وتساوي على الشمعات جميعاً في الوقت اللازم وفي أقل من الثانية
يقدر سرعته الى أكثر من 60 مرة في الثانية ربما أكثر بكثير .














من أسباب خراب البواجي ....


--------------------------------


1- ضعف العزم ....


2 - رجة بالماكينة
على خفيف ....


3- عند الدعس على
البنزين يحصل تقطيع للماكينة خفيف وغير ملاحظ ....


4 - عند وضع القير P وملاحظة ال RPM للسيارة تلاحظ تلاعب بسيط
بالابرة الا بنص ...


5- إذا وضعت يدك علي
الماكينة ( والسيارة باردة ) والسيارة تشتغل تلاحظ نوع من الاهتزاز .....






النتائج بعد تغيير أسلاك البواجي القديمة .....


-------------------------------------------


1 - تحسن ملحوظ بعزم
السيارة .....


2- اختفت الرجة ....


3- عند الدعس علي
البنزين تلاحظ استجابه سريعة من القير والماكينة بدون أي تقطيع ....


4 - ملاحظ تحسن باستهلاك
البنزين .....


5- تغير لون الشكمان
بالسيارة إلى اللون الأشهب ... وهذا دليل على نظافة الماكينة من الكربون ...


.


.


ملاحظات مهمه جداً جداً ......


-------------------------------


1- تغيًر البواجي
لابد يكون علي رقم المكينة الموصي بها من الكتلوج الأمريكي يختلف عن الياباني وعن
الاماني كل بوجي لها رقم خاص للماكينة مثال ...
k16TR11 وهكذا


2 – لا تغيّر البواجي
إلا إذا السيارة باردة ....


3- الأفضل تغيّر
البواجي كل 30000 كيلومتر الافضل لعزم الماكينة .....


.




أتمنى
أنكم استفدتم من الموضوع ... ولو بشكل بسيط ....


أرجو التعليق لإبداء آرائكم





mamin tech

I am Amin, a 37-year-old Algerian writer and blogger. Through this blog, I share my experiences and thoughts on a variety of topics. My main interests include topics such as literature, culture, travel, technology, and personal development. I have always been passionate about writing and expressing my thoughts, and this blog reflects that passion. I believe in the importance of sharing ideas and knowledge with the Arab and global community, and I always strive to provide valuable and useful content to my readers. As an Algerian writer, I seek to highlight the beauty and diversity of our culture and rich history. I always look forward to interacting with my dear readers, so do not hesitate to share your comments and opinions on blog topics. Thank you for your continued support and participation in my writing and cognitive journey.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال